مواضيع مماثلة
بحـث
المواضيع الأخيرة
عن الخزاعل
2 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
عن الخزاعل
قال الشيخ عبدالحسين محي الدين يمدح بها ذرب بن مغامس ال شلال ال صكرالخزاعي في عام1237هجري
قدلبست خزاعة ثوب عز غداة غداابن شلال امير
طويل مابة قصرولكن غداعن كل منقصة قصير
وقال شاعراخرمن خزاعة عندماتمردابن شلال على الحكومة التركية عام1215هجري
ناخزاعة من سادت اوائلنا بطل غضب رسوب صارم ذكر
يابى لناالذل انامعشرانق واننااسدفي البدووالحضر
واماماذكره الاستاذعباس الزاوي في كتابة ج6 من تاريخ العراق بين احتلالين وكرره في كتابه عشائرالعراق ج3 قال ومن مراجعة صبحي الاعشى للقلقشندي ج1تبين ان طيئاتنقسم الى قبائل عديده منهاسنبس والرئاسه فيهم للخزاعلة في انحاء مصرمن الاعمال الغريبة وذكرالحمداني ان منهم طائفة في بطائح العراق وهذاخطاجسيم وذالك اللاسباب التاليه1\ ان العزاوي استندعلى رواية واحده وهذامرفوض لان جميع الروايات التي تستندعلى رواية واحده الايعتمدعليهاكماان الباحثين والنسابين والمؤريخين بالاعم الاكثر
2\ان روايته مرسلة لامسندة والمرسلة لاياخذبها
3\قول النبي ص الناس مامونون على انسابهم فهم اعرف بنسبهم من غيرهم
4\الوثائق القديمه والمشجرات القديمه التي وجدت عندهم كلهاتبين بانهم من خزاعة وتوجدعندناوثيقة قديمة باسم جدنالسادس مكتوبةفلان الخزاعي فلوكان من قبيلة طي كمايقول العزاوي لكتب فلان الطائي
5\يقول الباحث حمودالساعدي في كتابه دراسات عن عشائرالعراق الخزاعل اصل هذه القبيلة من خزاعة القبيلة القحطانية فحرفت وسميت خزاعل كماصرح بذالك جماعة من العلماء والشعراء الذين عاصرو المع افرادهذه القبيلة وقال العلامة السيدابراهيم الحيدري في كتابه عنوان المجدفي تاريخ بغداد والبصره ونجدومن العشائرالعضيمه في العراق عشيرة الخزاعل وهي عشيره من بني خزاعة فحرفت وسميت خزاعل ويقول حمودالساعدي والايلتفت الى ماتكهن به العزاوي من انهم من الخزاعلة من طي وبالرجوع الى كتب النسب لم نجدذكراللخزاعلة في العراق بل كانو في شمال افريقية ويقول العزاوي في كتابة عشائرالعراق ج3 الشيوع اقوى الادله في النسب ويقول بان
قدلبست خزاعة ثوب عز غداة غداابن شلال امير
طويل مابة قصرولكن غداعن كل منقصة قصير
وقال شاعراخرمن خزاعة عندماتمردابن شلال على الحكومة التركية عام1215هجري
ناخزاعة من سادت اوائلنا بطل غضب رسوب صارم ذكر
يابى لناالذل انامعشرانق واننااسدفي البدووالحضر
واماماذكره الاستاذعباس الزاوي في كتابة ج6 من تاريخ العراق بين احتلالين وكرره في كتابه عشائرالعراق ج3 قال ومن مراجعة صبحي الاعشى للقلقشندي ج1تبين ان طيئاتنقسم الى قبائل عديده منهاسنبس والرئاسه فيهم للخزاعلة في انحاء مصرمن الاعمال الغريبة وذكرالحمداني ان منهم طائفة في بطائح العراق وهذاخطاجسيم وذالك اللاسباب التاليه1\ ان العزاوي استندعلى رواية واحده وهذامرفوض لان جميع الروايات التي تستندعلى رواية واحده الايعتمدعليهاكماان الباحثين والنسابين والمؤريخين بالاعم الاكثر
2\ان روايته مرسلة لامسندة والمرسلة لاياخذبها
3\قول النبي ص الناس مامونون على انسابهم فهم اعرف بنسبهم من غيرهم
4\الوثائق القديمه والمشجرات القديمه التي وجدت عندهم كلهاتبين بانهم من خزاعة وتوجدعندناوثيقة قديمة باسم جدنالسادس مكتوبةفلان الخزاعي فلوكان من قبيلة طي كمايقول العزاوي لكتب فلان الطائي
5\يقول الباحث حمودالساعدي في كتابه دراسات عن عشائرالعراق الخزاعل اصل هذه القبيلة من خزاعة القبيلة القحطانية فحرفت وسميت خزاعل كماصرح بذالك جماعة من العلماء والشعراء الذين عاصرو المع افرادهذه القبيلة وقال العلامة السيدابراهيم الحيدري في كتابه عنوان المجدفي تاريخ بغداد والبصره ونجدومن العشائرالعضيمه في العراق عشيرة الخزاعل وهي عشيره من بني خزاعة فحرفت وسميت خزاعل ويقول حمودالساعدي والايلتفت الى ماتكهن به العزاوي من انهم من الخزاعلة من طي وبالرجوع الى كتب النسب لم نجدذكراللخزاعلة في العراق بل كانو في شمال افريقية ويقول العزاوي في كتابة عشائرالعراق ج3 الشيوع اقوى الادله في النسب ويقول بان
الرد على العزاوي
الرد على العزاوي
ذكر الأستاذ عباس العزاوي في كتابه (عشائر العراق أهل الأرياف) ص245 وكذلك في تأريخه (بأن الخزاعل يرجعون في أصولهم الى طي) وعدهم من العشائر الطائية في العراق.
إذ يقول الأستاذ العزاوي في كتابه أعلاه ص245: (تبين أن طياً تقسم الى قبائل عديدة منها سنبس والرئاسة فيهم للخزاعلة في أنحاء مصر وفي بني يوسف (مدينة سخا) من الأعمال الغربية من مصر.
وعلى هذا الذي (تبين) عند العزاوي جعله يقول( إذ لم يبقى أي ريب أنهم ـ أي الخزاعل ـ من الخزاعلة من سنبس من طي ولم يكونوا من خزاعة.
هذا ورد عليه الأستاذ الباحث حمود الساعدي ـ عضو اتحاد المؤرخين العراقيين ـ قائلاً ان ما ذكره العزاوي عن الخزاعل وعلاقتهم بالخزاعلة وهم وتكهن لايلتفت اليه.
وقد أكد الأستاذ الساعدي في بحثه الموسوم (دراسات عن عشائر العراق ـ الخزاعل ) بالأدلة والبراهين انه لا علاقة ولا صلة نسب بين الخزاعل في العراق والخزاعلة في مصر إذ لاوجود للخزاعلة في العراق ومحل سكناهم منذ القدم في مصر (أفريقية) كما يقول القلقشندي في نهاية الأرب.
هذا وقد أكد كتّاب عرب وعراقيون وفي مصادر مختلفة بأن الخزاعل هم أمتداد لقبيلة خزاعة الأزدية. حيث تطرق هؤلاء الكتاب قبل الأستاذ العزاوي الى ذكر عشيرة الخزاعل في العراق في مواضع عدة في كتبهم تلك، منها كتاب (معجم قبائل العرب) للكاتب السوري عمر رضا، وكتاب (عامان في العراق) للكاتب عبد الجبار فارس، والتعليق على هامش الجزء الخامس من (تاريخ العراق بين أحتلالين) للأستاذ وداي العطية… وهؤلاء الكتاب لم يفرقوا بين خزاعة وخزاعل فكلاهما أسمان لقبيلة واحدة ترجع في اصولها الى الأزد، والتسمية اليهم خزاعي أو خزعلي، ولم يذكر هؤلاء الكتاب ولا الذين سبقوهم في هذا المضمار أي علاقة نسب بين عشيرة الخزاعل من بني خزاعة والخزاعلة بطن من بطون طي.
وقد ناقض الأستاذ العزاوي قوله بأن تلك الكتب نقلت المسموع ووقفت عنده في نفس كتابه ، فها هو يعتمد على ما كتبه الأستاذ وداي العطية عن عشيرة آلبو حسان ص209 قوله( أخذت من كتاب على هامش الجزء الخامس من كتاب العراق بين أحتلالين، ص19، للحاج وداي العطية. ثم يقول العزاوي عن آلبو خميس ص209 أيضاً (قال الشيخ وداي العطية في كتابه على الهامش…ص15 ، ان عرير بن شجل بن … الخ).
ومما يلاحظ فيما جاء أعلاه من تناقض واضح في أقوال العزاوي في كتابه (عشائر العراق أهل الأرياف) تراه يفند ما كتبه الحاج وداي العطية فيما يخص عشيرة الخزاعل ويقول عنه بأنه نقل مسموع ووقف عنده ولا يلتفت اليه، ومن جهة أخرى يعتمد على ماذكره الحاج وداي العطية عن عشيرة آلبو حسان وآل خميس.
ألا ترى عزيزي القارئ أن العزاوي قد نقل المسموع ووقف عنده ؟
ومما يلاحظ أيضاً عند قرآتك لكتابه (عشائر العراق أهل الأرياف) وفيما يخص الخزاعل فأنك لم تجد أي صورة لأي فرد منهم بالرغم من ان كتابه يحتوي على الكثير من الصور للشيوخ والوجهاء من العشائر التي ذكرها بالأضافة للتفاصيل الكثيرة عنهم، فماذا يعني هذا ؟
ولا نريد الخوض في التفاصيل التي جعلت الأستاذ العزاوي يحاول أن يطمس نسب الخزاعل. وان خير من عبر عن نسب خزاعة هو المسعودي حيث قال: (القوم اعرف بأنسابهم ينقله الباقي عن الماضي قولاً وعملاً موزناً).
(بتصرف)
المصدر: تاريخ قبيلة خزاعة /ص235 ، 236 ، 237 ، / حميد رحيم سلمان الخزاعي ط 1 النجف الاشرف 2002م.
ذكر الأستاذ عباس العزاوي في كتابه (عشائر العراق أهل الأرياف) ص245 وكذلك في تأريخه (بأن الخزاعل يرجعون في أصولهم الى طي) وعدهم من العشائر الطائية في العراق.
إذ يقول الأستاذ العزاوي في كتابه أعلاه ص245: (تبين أن طياً تقسم الى قبائل عديدة منها سنبس والرئاسة فيهم للخزاعلة في أنحاء مصر وفي بني يوسف (مدينة سخا) من الأعمال الغربية من مصر.
وعلى هذا الذي (تبين) عند العزاوي جعله يقول( إذ لم يبقى أي ريب أنهم ـ أي الخزاعل ـ من الخزاعلة من سنبس من طي ولم يكونوا من خزاعة.
هذا ورد عليه الأستاذ الباحث حمود الساعدي ـ عضو اتحاد المؤرخين العراقيين ـ قائلاً ان ما ذكره العزاوي عن الخزاعل وعلاقتهم بالخزاعلة وهم وتكهن لايلتفت اليه.
وقد أكد الأستاذ الساعدي في بحثه الموسوم (دراسات عن عشائر العراق ـ الخزاعل ) بالأدلة والبراهين انه لا علاقة ولا صلة نسب بين الخزاعل في العراق والخزاعلة في مصر إذ لاوجود للخزاعلة في العراق ومحل سكناهم منذ القدم في مصر (أفريقية) كما يقول القلقشندي في نهاية الأرب.
هذا وقد أكد كتّاب عرب وعراقيون وفي مصادر مختلفة بأن الخزاعل هم أمتداد لقبيلة خزاعة الأزدية. حيث تطرق هؤلاء الكتاب قبل الأستاذ العزاوي الى ذكر عشيرة الخزاعل في العراق في مواضع عدة في كتبهم تلك، منها كتاب (معجم قبائل العرب) للكاتب السوري عمر رضا، وكتاب (عامان في العراق) للكاتب عبد الجبار فارس، والتعليق على هامش الجزء الخامس من (تاريخ العراق بين أحتلالين) للأستاذ وداي العطية… وهؤلاء الكتاب لم يفرقوا بين خزاعة وخزاعل فكلاهما أسمان لقبيلة واحدة ترجع في اصولها الى الأزد، والتسمية اليهم خزاعي أو خزعلي، ولم يذكر هؤلاء الكتاب ولا الذين سبقوهم في هذا المضمار أي علاقة نسب بين عشيرة الخزاعل من بني خزاعة والخزاعلة بطن من بطون طي.
وقد ناقض الأستاذ العزاوي قوله بأن تلك الكتب نقلت المسموع ووقفت عنده في نفس كتابه ، فها هو يعتمد على ما كتبه الأستاذ وداي العطية عن عشيرة آلبو حسان ص209 قوله( أخذت من كتاب على هامش الجزء الخامس من كتاب العراق بين أحتلالين، ص19، للحاج وداي العطية. ثم يقول العزاوي عن آلبو خميس ص209 أيضاً (قال الشيخ وداي العطية في كتابه على الهامش…ص15 ، ان عرير بن شجل بن … الخ).
ومما يلاحظ فيما جاء أعلاه من تناقض واضح في أقوال العزاوي في كتابه (عشائر العراق أهل الأرياف) تراه يفند ما كتبه الحاج وداي العطية فيما يخص عشيرة الخزاعل ويقول عنه بأنه نقل مسموع ووقف عنده ولا يلتفت اليه، ومن جهة أخرى يعتمد على ماذكره الحاج وداي العطية عن عشيرة آلبو حسان وآل خميس.
ألا ترى عزيزي القارئ أن العزاوي قد نقل المسموع ووقف عنده ؟
ومما يلاحظ أيضاً عند قرآتك لكتابه (عشائر العراق أهل الأرياف) وفيما يخص الخزاعل فأنك لم تجد أي صورة لأي فرد منهم بالرغم من ان كتابه يحتوي على الكثير من الصور للشيوخ والوجهاء من العشائر التي ذكرها بالأضافة للتفاصيل الكثيرة عنهم، فماذا يعني هذا ؟
ولا نريد الخوض في التفاصيل التي جعلت الأستاذ العزاوي يحاول أن يطمس نسب الخزاعل. وان خير من عبر عن نسب خزاعة هو المسعودي حيث قال: (القوم اعرف بأنسابهم ينقله الباقي عن الماضي قولاً وعملاً موزناً).
(بتصرف)
المصدر: تاريخ قبيلة خزاعة /ص235 ، 236 ، 237 ، / حميد رحيم سلمان الخزاعي ط 1 النجف الاشرف 2002م.
حميد الخزاعي- مشرف عام
- عدد المساهمات : 9
تاريخ التسجيل : 11/12/2012
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
السبت مارس 02, 2019 7:05 am من طرف خالد كطران الخزاعي
» نسب عشيرة الحريشين الخزاعيه
الأحد فبراير 24, 2019 8:21 pm من طرف المدير ذياب الخزعلي
» صورخالدالشمري
الإثنين مارس 17, 2014 3:24 am من طرف المدير ذياب الخزعلي
» صورمن مكوب الخزاعل لعام 1435
السبت نوفمبر 30, 2013 1:06 am من طرف المدير ذياب الخزعلي
» الشيخ ثعبان ابومحمد شيخ البومحمد
السبت نوفمبر 16, 2013 3:28 pm من طرف خالد كطران الخزاعي
» صور متفرقه من الخزاعل
الأربعاء يوليو 17, 2013 9:33 pm من طرف المدير ذياب الخزعلي
» صور من مضيف ابو اثير الخزعلي في كربلاء حي القادسية
الأربعاء يوليو 17, 2013 8:55 pm من طرف المدير ذياب الخزعلي
» صورة الشيخ هاشم عبيدعبدعلي الدهش الخزعلي
الأربعاء يوليو 17, 2013 8:40 pm من طرف المدير ذياب الخزعلي
» صور الامير حسين الشعلان مع الشيخ هاشم عبيدعبدعلي الدهش الخزاعي
الخميس يوليو 04, 2013 8:46 pm من طرف المدير ذياب الخزعلي