مواضيع مماثلة
بحـث
المواضيع الأخيرة
صلة نسب الرسول بقبيلة خزاعه
صفحة 1 من اصل 1
صلة نسب الرسول بقبيلة خزاعه
إلى: تصفح, البحث خزاعة هي قبيلة حكمت مكة، بعد انتصارها على قبيلة جرهم واجلائها عن مكة ،ولكنها عندما هزمت من قريش وكنانة وقضاعة في زمن قصي بن كلاب لم تهاجر عن مكة ومكثت بها وما زالت بقاياها حتى اليوم تستوطن مكة وما جاورها.
قبيلة خزاعة الاشتقاق اللغوى لاسمها قال بعضهم أنها سمّيت "خزاعة" لتخزّعها أى لتأخّرها وانقطاعها ونزولهاوادي مر الظهران (وادي فاطمة) قرب مكة وعدم مواصلتها السير نحو الشام مع من بقي معها من قبائل الازد الغسانيين عند هجرتهم من اليمن إلى الشام.
قال فيهم عون بن أيوب الأنصاري
فلما هبطنا بطن مر تخزعت تخزعت خزاعة عنافي حلول كراكر
وقال المطهر إسماعيل بن رافع
فلما هبطنا بطن مكة أحمد خزاعة دار الأكل المتحامل
وفى كتاب "مفتاح اللغة المصرية القديمة رائع لأنطون ذكرى صادر من دار الشروق يتناول فيه أصل كلمة خزاعة وينسبه لمصر الفرعونية ويقول (الكلمة "خو" هي فعل بمعنى صان أو حرس أو حمى (وتكتب هيروغليفيا على هيئة ذراع يحمل مدقّا) والكلمة "سا" تعنى ابن وتكتب هيروغليفيّا على هيئة ذكر البط، ولكن إذا كانت مكتوبة على شكل مقعد فأنّها تنطق حينئذ "س" فقط وتعنى في هذه الحالة الكرسى وأحيانا البيت عندما يكون البيت يخص ملكا جالسا على عرش أى على كرسى والكلمة "عا" تعنى الكبير أو العظيم وتكتب هيروغليفيا على شكل وتد الخيمة وبتجميعهم نحصل على (خزاعه == خو-سا-عا == حرّاس الابن الكبير أى حرّاس الابن العظيم (بمعنى ابن الاله أو ابن الملك) أو حرّاس الكرسى الكبير أى حرّاس الكرسى العظيم أو حرّاس البيت الكبير أو حرّاس البيت العظيم وقد فسر البعض ذلك بأن خزاعة حجاب البيت الحرام العتيق. و نزلوا مكة بعد انهيار سد مارب. تعد خزاعة من أعرق القبائل العربية وهي من أمهات القبائل في الجزيرة العربية.
محتويات [أخف]
1 نسب خزاعه
2 مشاركة خزاعة في فتح مكة
3 صلة نسب الرسول بقبيلة خزاعه
4 ذكر قبيلة خزاعه في القرأن الكريم
5 شاعر قبيلة خزاعه دعبل بن علي الخزاعي
6 خزاعة المعاصرة
6.1 أقسام وبطون قبيلة خزاعه المعاصرة:
[عدل] نسب خزاعهيعود نسب خزاعه إلى: عمرو بن عامر بن حارثة بن امرؤ القيس بن ثعلية بن مازن بن الأزد بن الغوث بن النبت بن مالك بن زيد بن كهلان بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان. وبطون خزاعة القديمة الرئسية هي: بنو كعب وبنو مليح وبنو المصطلق الذين كانوا ضمن حلف الأحابيش وبنو عدي وبنو أسلم. ومنهم بطن من عدنان من مضر وهم بنو عمرو بن لحي بن قمعة بن خندف بشهادة رسول الله صلى الله عليه وسلم.
وتنقسم هذه البطون إلى أقسام عديدة فصلتها كتب الأنساب.
انتقال الحكم من قبيلة خزاعه إلى قصي بن كلاب القرشي خطب قصي بن كلاب القرشي حبى بنت حليل بن حبشة الخزاعي وكان زعيم قبيلة خزاعه يومئذ ولم يكن له أولاد وعندما توفي حليل بن حبشية الخزاعي حاول قصي وأبناؤه السيطرة على السدانة وأخذ مفتاح الكعبة من زوجته وأم أولاده ولكن خزاعة رفضت ذلك فأخذ يجمع الاحلاف لقتال خزاعة فبالإضافة إلى قومه من قبائل قريش وبعض قبائل كنانة التي تعد قريش فرعا منها استعان باخوته من أمه من بني قضاعة ومن تبعهم من قومهم ودار بينهم قتال مرير استمر سنينا عديدة انتهى بانتصار قصي وآلت ولاية البيت اليه.
[عدل] مشاركة خزاعة في فتح مكةلما كان صلح الحديبيه بين الرسول وقبيلة قريش, كان في ما شرطو انه من احب ان يدخل في عقد رسول الله وعهده فليدخل فيه. ومن احب ان يدخل في عقد قريش وعهدهم فليدخل
فدخلت قبيلة بنو بكر من كنانة في عقد وعهدة قريش ودخلت قبيلة خزاعه في عقد وعهدة النبي
فلما كانت الهدنه اغتنمها بنو الدئل من بني بكر بن عبد مناة من كنانة وأرادو ان يصيبو من ثأرا بأولئك النفر الذين اصابو منهم ببني الأسود بن رزن الديلي الكناني ، فخرج نوفل بن معاويه الديلي في بني الديل، وهو يومئذ قائدهم وليس كل بني بكر بن عبد مناة تابعه حتى بيت خزاعه وهم على الوتير (ماء لهم) فأصابو منهم رجلا وتحاوزوا واقتتلو
ورفدت بني بكر بن عبد مناة قريش بالسلاح، وقاتل معهم من قريش من قاتل بالليل مستخفيا، حتى حازو خزاعه إلى الحرم فلما انتهو إليه قالت بني بكر بن عبد مناة : يانوفل إنا قد دخلنا الحرم، إلهك إلهك. فقال كلمة عظيمة (لاإله له اليوم) يابني بكر أصيبو ثأركم فلعمري إنكم لتسرقون في الحرم أفلا تصيبون ثأركم فيه ؟
فلما دخلت خزاعه مكة لجأت إلى دار بديل بن ورقاء الخزاعي ودار مولى لهم يقال له رافع فلما تظاهرت بني بكر بن عبد مناة وقريش على خزاعه وأصابو منهم ما أصابو ونقضو العهد مع الرسول بم استحلو من خزاعه.
خرج عمرو بن سالم الخزاعي حتى قدم إلى الرسول وكان هذا ماهاج فتح مكة فوقف عليه وهو جالس في المسجد وقال:
يارب إني ناشد محمدا حلف أبينا وأبيه الأتلدا
قد كنتم ولدا وكنا والدا ثمت أسلمنا فلم ننزع يدا
فنصر نصرك الله نصرا ابدا وادع عباد الله يأتو مددا
فيهم رسول الله قد تجردا أبيض مثل البدر يسمو صعدا
إن سيم خسفا وجهه تربدا في فيلق كالبحر يجري مزبدا
إن قريشا اخلفوك الموعدا ونقضو ميثاقك الموكدا
وجعلو في كداء رصدا وزعمو أن لست تدعو أحدا
وهم أذل وأقل عددا هم بيوتنا بالوتير هجدا
وقتلونا ركعا وسجدا
فقال الرسول (نصرت ياعمرو بن سالم) ثم عرضت سحابة لرسول الله فقال (إن هذه السحابه تستهل بنصر بني كعب) ثم خرج بديل بن ورقاء في نفر من خزاعه حتى قدموا إلى الرسول في المدينة فأخبروه بما أصيب منهم وبمظاهرة قريش وبني بكر، ثم انصرفو ليجمعوا جيش خزاعه ويذهبو إلى مكة ثم قامت الحرب بين المسلمين وقريش وانتصر المسلمون، قال حسان بن ثابت يحرض الناس ويذكر مصاب رجال خزاعه:
عناني ولم أشهد ببطحاء مكة رجال بني كعب تحز رقابها
بأيدي رجال لم يسلو سيوفهم وقتلى كثير لم تجن ثيابهم
ألا ليت شعري هل تنالن نصرتي سهيل بن عمرو وخزها وعقابها
وصفوان عود حن من شفراسته فهذا اوان الحرب شد عصابها
فلا تأمننا يابن أم مجالد إذا احتلبت صرفا وأعصل نابها
ولاتجزعو منافإن سيوفنا لها وقعة بالموت يفتح بابها
[عدل] صلة نسب الرسول بقبيلة خزاعهكما نعلم ان النبي هو محمد بن عبد الله بن عبدالمطلب بن هاشم بن عبد مناف بن قصي بن كلاب: الخ الخ
وأم عبد مناف بن قصي هي (حبى بنت حليل بن حبشيه الخزاعي) وأمها فاطمة بنت نصر بن عوف بن عمرو بن لحي من خزاعة. إذن أم جد النبي من خزاعه. وكذلك نسب النبي عن طريق زواجه بـ (جويريه بنت الحارث الخزاعي) في غزوة بني المصطلق
[عدل] ذكر قبيلة خزاعه في القرأن الكريمذكر القرآن { يا أيها الذين امنو إن جاءكم فاسق بنبأ فتبينوا أن تصيبو قوما بجهالة فتصبحوا على مافعلتم نادمين } صدق الله العظيم
وهذه الأية المباركة نزلت في أحد الفاسقين وهو الوليد بن عقبه بن أبي معيط حيث بعثه النبي إلى جباية الصدقات من بني المصطلق من خزاعه فلم يذهب إليهم بل اتهمهم بالردة والامتناع عن أداء الصدقات فنزلت هذه الأيه تكذيبا له وتبرئة لقبيلة خزاعه.
الآيات 13 - 15 من سورة التوبه وأخرج ابن المنذر وأبو الشيخ عن مجاهد في قوله {ألا تقاتلون قوما نكثوا أيمانهم} قال: قتال قريش حلفاء النبي وهمهم بإخراج الرسول، زعموا أن ذلك عام عمرة النبي في العام السابع للحديبية، وجعلوا في أنفسهم إذا دخلوا مكة أن يخرجوه منها فذلك همهم بإخراجه، فلم تتابعهم خزاعة على ذلك، فلما خرج النبي من مكة قالت قريش لخزاعة: عميتمونا عن إخراجه؟ فقاتلوهم فقتلوا منهم رجالا.
وأخرج ابن أبي شيبة وابن أبي حاتم وابن المنذر وأبو الشيخ عن عكرمة قال: نزلت في خزاعة {قاتلوهم يعذبهم الله بأيديكم ويخزهم وينصركم عليهم ويشف صدور قوم مؤمنين} من خزاعة. وأخرج ابن المنذر وابن أبي حاتم وأبو الشيخ عن مجاهد في قوله {ويشف صدور قوم مؤمنين} قال: خزاعة حلفاء رسول ﷺ. وأخرج ابن أبي حاتم وأبو الشيخ عن السدي في قوله {ويشف صدور قوم مؤمنين} قال: هم خزاعة يشفي، صدورهم من بني بكر بن عبد مناة {ويذهب غيظ قلوبهم} قال: هذا حين قتلهم بني بكر بن عبد مناةوأعانهم قريش. وأخرج أبو الشيخ عن قتادة {ويذهب غيظ قلوبهم} قال: ذكر لنا أن هذه الآية نزلت في خزاعة حين جعلوا يقتلون بني بكر بن عبد مناة بمكة.
وأخرج ابن إسحق والبيهقي في الدلائل عن مروان بن الحكم والمسور بن مخرمة قالا "كان في صلح رسول الله يوم الحديبية بينه وبين قريش: أن من شاء أن يدخل في عقد النبي وعهده دخل فيه، ومن شاء أن يدخل في عهد قريش وعقدهم دخل فيه، فتواثبت خزاعة فقالوا: ندخل في عقد محمد وعهده، وتواثبت بنو بكر بن عبد مناة فقالوا: ندخل في عقد قريش وعهدهم، فمكثوا في تلك الهدنة نحو السبعة عشر أو الثمانية عشر شهرا، ثم إن بني بكر بن عبد مناة الذي كانوا دخلوا في عقد قريش وعهدهم وثبوا على خزاعة الذين دخلوا في عقد رسول الله وعهده ليلا بماء لهم يقال له الوتير قريب من مكة، فقالت قريش : ما يعلم بنا محمد وهذا الليل وما يرانا أحد، فأعانوهم عليهم بالكراع والسلاح فقاتلوهم معهم للضغن على رسول الله ,وركب عمرو بن سالم عندما كان من أمر خزاعة و بني بكر بن عبد مناة بالوتير حتى قدم المدينة على رسول الله بأبيات أنشده إياها:
اللهم إني ناشد محمدا * خلف أبينا وأبيه إلا تلدا
كنا والدا وكنت ولدا * ثمت أسلمنا ولم ننزع يدا
فانصر رسول الله نصرا عندا * وادع عباد الله يأتوا مددا
فيهم رسول الله قد تجردا * إن شئتم حسنا فوجهه بدر بدا
في فيلق كالبحر يجري مزبدا * إن قريشا أخلفوك موعدا
ونقضوا ميثاقك المؤكدا * وزعموا أن ليس تدعو أحدا
فهم أذل وأقل عددا * قد جعلوا لي بكداء رصدا
هم بيوتنا بالهجير هجدا * وقتلونا ركعا وسجدا
فقال رسول الله: نصرت يا عمرو بن سالم، فما برح حتى مرت غمامة في السماء فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إن هذه السحابة لتشهد بنصر بني كعب، وأمر رسول الله صلى الله عليه وسلم الناس بالجهاد وكتمهم مخرجه، وسأل الله أن يعمي على قريش خبره حتى يبغتهم في بلادهم".
قول الله تعالى: { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِن جَاءكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَأٍ فَتَبَيَّنُوا أَن تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ }
وهذه الآية المباركة نزلت في أحد الفاسقين وهو الوليد بن عقبة بن أبي معيط حيث بعثه النبي محمد (صلَّى الله عليه وآله) إلى جباية صدقات بني المصطلق من خزاعة فلم يذهب اليهم بل اتهمهم بالردَّة والامتناع عن أداء الصدقات فنزلت الآية تكذيباً له وتبرئة لخزاعة.
وقد برز من قبيلة خزاعة على مر العصور التاريخية العديد من الفرسان والقادة وصحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم ورواة حديثه وكذلك الامراء والولاة والعلماء والقراء والشعراء. من هؤلاء الشعراء كثير بن عبد الرحمن المعروف بكثير عزة من شعراء العصر الاموي ودعبل بن علي من شعراء العصر العباسي.
[عدل] شاعر قبيلة خزاعه دعبل بن علي الخزاعيهو دعبل بن علي بن رزين الخزاعي وهو شاعر هجاء اصله من الكوفه أقام ببغداد وكان صديق البحتري وقال ابن خلكنا في كتابه انه كان بذيء اللسان مولعا بالهجو والحط من أقدار الناس وهجاء الخلفاء ومنهم (الرشيد والمأمون والمعتصم والواثق) فمن دونهم وطال عمره فكان يقول خمسون سنه احمل خشبتي على كتفي ادور على من يصلبني عليها فما أجد من يفعل ذلك توفى في بلدة تدى الطيب بينواسط وخوزستان وكان طويلا ضخما اطروشا
قد هجا دعبل الخليفه المأمون فقال له:
أخذ المشيب من الشباب الأغيد والنائبات من الأنام بمرصد
أيسموني المأمون خطة جاهل أو مارأى بالأمس رأس محمد ا
إني من القوم الذين سيوفهم قتلت أخاك وشرفتك بمقعد
شادوا بذكرك بعد طول خمولة واستنقذوك من الحضيض الأوهد
محمد الوارد اسمه في الأبيات هو الأمين بن الرشيد الذي قتله طاهر الخزاعي وبذلك ولي المأمون الخلافه
وهجا دعبل الخزاعي (المعتصم) ثامن الخلفاء وقال:
ملوك بني العباس في الكتب سبعة وما جأنا عن ثامن لهم في الكتب
وكذلك اهل الكهف في الكهف سبعة كرام إذا عدوا وثامنهم كلب
على اني أعلي كلبهم عنك رفعة لأنك ذو ذنب وليس له ذنب
وقال دعبل في مدح اليمن وهجاء أبناء نزار عندما هجو القبائل القحطانيه:
أحي الغر من سروات قومي لقد حييت عنا يامدينا
فان يك أل أسرائيل منكم وكنتم بالاعجام فاخرينا
فلا تنس الخنازير اللواتي مسخن مع القرود الخاسئينا
بأيلة والخليج لهم رسوم وأثار قدمن وما محينا
وماطلب الكميت طلاب وتر ولكنا لنصرتنا هجينا
[عدل] خزاعة المعاصرةيتواجد أبناء القبيلة في موطنها الاصلي المملكة العربية السعودية كما تتواجد اعداد قليله منها في دول أخرى كالبحرين, قطر,، اليمن، الكويت, الأمارات العربية المتحدة, الأردن, العراق وفلسطين
[عدل] أقسام وبطون قبيلة خزاعه المعاصرة:خزاعة الوادي (وادي فاطمة ما كان يعرف بوادي مر الظهران سابقاً):
1.ذوي مفرح.
2.ذوي مدة.
3.ذوي مهدي.
4.ذوي حامد.
5.ذوي محمد.
في مكة بالمملكة العربية السعودية:-
خزاعة البر (وادي ملكان):
الشمارين وينقسمون إلى:
1.ال غطيش.
2.أل مبارك(منهم آل مرزوق).
3.أل عواد.
4.أل عايد.
5.آل علي (الغرايبة)
الطلحة وينقسمون إلى:
1.آل سراج.
2.آل عواض(المطران وآل تركي).
3.الحنشة.
4.(آل رداد) السوالمة.
5.القواسية.
6.(ال مشعاب)وهم أبناء بن صدقة.
7.ال بن رشيد.
خزاعة بحرة
1.الصقارية
خزاعة بالأحساء
1.الرمضان
2.آل عبد السلام
3.آل حواج (الحواج)
خزاعة بقطر:
1.بن عباس
خزاعة بالديوانيّة بالعراق:
في البدايه تو جد خزاعه في عموم العراق وفيها عشائر عديده منهم الحريشيين وال غريج وعشائر الخزاعل التي تعتبر من أكبر قبائل خزاعه وهي على النحو التالي :
قال الشاعر يصف الخزاعل:
ولا عيب فيهم سوى أن النزيل بهم يسلو عن الأهل والأحباب والوطن
ونخوة الخزاعل هي (أخوة فاطمة). والخزاعل هم : عشائر ال سلمان بن عباس الخزاعي وهم: 1- ال صقر(فيهم الرئاسة العامة للخزاعل وأميرهم اليوم حسين علي بن شعلان بن سلمان بن ظاهربن محمد بن مغامس بن شلال بن صقر بن سلمان بن عباس بن سلمان باشا بن عباس باشا بن محمد باشا بن حسن باشا الخزاعي.) وال صقر ينقسمون إلى • ال شلال (0عشائر ال شلال بن صقر) ال عبطان ،ال أهتيمي، ال مهنا، ال ثامر، ال دجين، ال كركوش، ال براك، ال بلبول ،ال شبيب. ال محسن ،ال ال محمد، ال فارس ،ال حمود ،ال تخيت، ال احمد ،ال منصور، ال كبة ال مغامس، • ال حبيب بن صقر (عشائر الصقر)هم ال عفص، ال كهية، ال سعود، ال كرك. • ال مغامس (عشائر ال مغامسبن شلال) ال صكر، ال غانم ،ال سعدون ،ال سلمان ،ال عباس، ال محمد ،ال ال مرزوك، ال فرحان ،ال العبيد ،ال مانع ،ال عزيز، ال زوير، ال حجي، ال ثويني، ال ذرب ،ال بندر، ال محيسن ،ال سلطان. • ال داغر بن صقر.
• ال مانع بن صقر. • ال شاهين بن صقر
2- الحاج عبد الله (عشائر الحاج عبد الله ال سلمان) وهم :
- ال سلطان وفيهم الرئاسة.
- ال شيخ احمد بن الحاج عبد الله.
- ال علي خان.
- ال علي أغا.
3- ال شبيب بن سلمان. 4- ال حاج محسن بن سلمان. 5- ال داود بن سلمان. 6- ال غانم بن سلمان. 7-ال كرنوص بن سلمان. 8- ال درويش بن سلمان. 9-ال دنبوس بن سلمان. 10- ال عجرش بن سلمان. 11- ال كهو بن سلمان. 12- ال جساس بن سلمان
عشائر ال حمد بن عباس الخزاعي.
1- البو حمد 2- البو محمد 3- البو جفال 4- ال عباس 5- ال عبد الله 6- ال حسين 7- ال سعدون 8- ال سويد
عشائر أولاد سلمان الأول الخزاعي.
1- ال حمودي (حمودي بن شاهين بن تاج بن عبد الله بن سلمان الأول)
2- ال هلال (هلال بن حزام بن عبد الله بن سلمان الأول)
2- ال يعقوب (يعقوب بن يوسف بن محمد بن عبد الله بن اصفر بن عبد الله بن سلمان الأول.
عشائر ال مهنا الهيس بن سلمان الأول الخزاعي.
1- ال مهنا 2- البو الدين 3- ال خزعل 4- ال خضير 5- ال قدري 6- ال شمس 7- ال رشيد
عشائر ال مانع مقطع الرؤوسبن محسن بن جنديل بن محمد بن عبد الله بن عبد المنعم بن هديب بن برخ الخزاعي.
1- البو حليل. 2- البو كندج. 3- البو عبادي
عشائر ال رمضان بن سلمان الأول 1- الرمضان ويسكنون في دول الخليج العربي (السعودية والبحرين وقطر والكويت والامارات العربية). 2- ال عمران الرمضان (اسرة تسكن بغداد) عشيرة ال جويخ بن سلمان الأول الخزاعي. 1- ال جويخ في الناصرية.
عشيرة ال فارس بن سلمان الأول الخزاعي. 1- ال مرزة (تسكن في النجف وبغداد)
عشيرة الحماحمة أولاد حامي بن محمد بن مهنا بن إسماعيل بن سلمان الأول الخزاعي.
تنقسم إلى : 1- ال داوود. 2- ال شاهر. 3- أبو شكيلة. 4- ال لا يذ. اي ما يقارب السبعين عشيره لان لكمل حموله من هذه الحمائل عده افخاذ اي تكاد تكون عشيره بحد ذاتها
خزاعة بالبحرين:
1.آل رمضان
2. آل عبد السلام
1.آل حواج (الحواج)
خزاعة بالكويت:
1.بيت الأربش
2. آل عبد السلام
3. آل رمضان
1.آل حواج (الحواج)
خزاعة بالأردن :
1.الروسان ويقطنوت في منطقة أم قيس وسما الروسان وأصعرة
2.الدويك
3.الخزاعلة في البادية الوسطة والبادية الشمالية
4.الخزعلي في شمال الأردن الرمثا
5.الخزاعي
6.البصول في شمال الأردن
7.الكوفحي في منطقة البارحة
8.الفريحات ومنهم الشيخ راشد الخزاعي
9.ال حرفوش-الحرافشة ومنهم (صافي وزيد وعيسى"نخلة") وهم أبناء الأمير : سلام بن حرفوش الخزاعي وتعود أصولهم إلى قرية بيت نبالا-إلى سلام بن حرفوش الخزاعي.....ولا زال يعيش قسم كبير من عشائر بيت نبالا.نواحي قرية بيت نبالا، في رام الله-فلسطين
10.أل حرفوش-الحرافشة(وادي السرحان)
11.أل حرفوش-الحرافشة(المفرق)
خزاعة في لبنان
أل حرفوش-الحرافشة(بعلبك)
خزاعة في مصر
1.أل حرفوش-الحرافشة (بنها)
2.أل حرفوش-الحرافشة (البكاتوش-كفر الشيخ) ومنهم الأول العمدة الحاج إبرهيم حرفوش والثاني الحاج خورشيد حرفوش، وهم يعودون إلى حرافشة بعلبك
خزاعة بسوريا:
تتواجد في حلب في ناحية مسكنة ويلقبون البوعاجوز وعلى راسهم الشيخ محمد بن صلاح شيخ أحمدالعاجوزي وهم اتو من العراق إلى سورية كما لديهم شجرة نسب توصلهم إلى عمرو بن عامر الملقب ب(لحى) كما يتواجدون في الغاب وتركيا
الحرفوش في محافظة حلب
خزاعة بفلسطين:
لها بلدة باسمها تسمى بلدة خزاعة وتقع للجنوب الشرقي من قطاع غزة
1- ال قديح ولها فروع: -آل علي -آل صبح -آل رضوان -آل رجيلة -آل روك
2- الدويكات
3- ال نجار -آل شنينو -آل جاموس
4- أبوريدة
5- القرا
6-أل حرفوش-الحرافشة(خربتا المصباح)
7-أل حرفوش-الحرافشة(المغار)
وهناك جالية أمريكبة كبيرة من بني خزاعة من أل حرفوش-الحرافشة، متواجدة في الولايات المتحدة الأمريكية منذ عام
قبيلة خزاعة الاشتقاق اللغوى لاسمها قال بعضهم أنها سمّيت "خزاعة" لتخزّعها أى لتأخّرها وانقطاعها ونزولهاوادي مر الظهران (وادي فاطمة) قرب مكة وعدم مواصلتها السير نحو الشام مع من بقي معها من قبائل الازد الغسانيين عند هجرتهم من اليمن إلى الشام.
قال فيهم عون بن أيوب الأنصاري
فلما هبطنا بطن مر تخزعت تخزعت خزاعة عنافي حلول كراكر
وقال المطهر إسماعيل بن رافع
فلما هبطنا بطن مكة أحمد خزاعة دار الأكل المتحامل
وفى كتاب "مفتاح اللغة المصرية القديمة رائع لأنطون ذكرى صادر من دار الشروق يتناول فيه أصل كلمة خزاعة وينسبه لمصر الفرعونية ويقول (الكلمة "خو" هي فعل بمعنى صان أو حرس أو حمى (وتكتب هيروغليفيا على هيئة ذراع يحمل مدقّا) والكلمة "سا" تعنى ابن وتكتب هيروغليفيّا على هيئة ذكر البط، ولكن إذا كانت مكتوبة على شكل مقعد فأنّها تنطق حينئذ "س" فقط وتعنى في هذه الحالة الكرسى وأحيانا البيت عندما يكون البيت يخص ملكا جالسا على عرش أى على كرسى والكلمة "عا" تعنى الكبير أو العظيم وتكتب هيروغليفيا على شكل وتد الخيمة وبتجميعهم نحصل على (خزاعه == خو-سا-عا == حرّاس الابن الكبير أى حرّاس الابن العظيم (بمعنى ابن الاله أو ابن الملك) أو حرّاس الكرسى الكبير أى حرّاس الكرسى العظيم أو حرّاس البيت الكبير أو حرّاس البيت العظيم وقد فسر البعض ذلك بأن خزاعة حجاب البيت الحرام العتيق. و نزلوا مكة بعد انهيار سد مارب. تعد خزاعة من أعرق القبائل العربية وهي من أمهات القبائل في الجزيرة العربية.
محتويات [أخف]
1 نسب خزاعه
2 مشاركة خزاعة في فتح مكة
3 صلة نسب الرسول بقبيلة خزاعه
4 ذكر قبيلة خزاعه في القرأن الكريم
5 شاعر قبيلة خزاعه دعبل بن علي الخزاعي
6 خزاعة المعاصرة
6.1 أقسام وبطون قبيلة خزاعه المعاصرة:
[عدل] نسب خزاعهيعود نسب خزاعه إلى: عمرو بن عامر بن حارثة بن امرؤ القيس بن ثعلية بن مازن بن الأزد بن الغوث بن النبت بن مالك بن زيد بن كهلان بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان. وبطون خزاعة القديمة الرئسية هي: بنو كعب وبنو مليح وبنو المصطلق الذين كانوا ضمن حلف الأحابيش وبنو عدي وبنو أسلم. ومنهم بطن من عدنان من مضر وهم بنو عمرو بن لحي بن قمعة بن خندف بشهادة رسول الله صلى الله عليه وسلم.
وتنقسم هذه البطون إلى أقسام عديدة فصلتها كتب الأنساب.
انتقال الحكم من قبيلة خزاعه إلى قصي بن كلاب القرشي خطب قصي بن كلاب القرشي حبى بنت حليل بن حبشة الخزاعي وكان زعيم قبيلة خزاعه يومئذ ولم يكن له أولاد وعندما توفي حليل بن حبشية الخزاعي حاول قصي وأبناؤه السيطرة على السدانة وأخذ مفتاح الكعبة من زوجته وأم أولاده ولكن خزاعة رفضت ذلك فأخذ يجمع الاحلاف لقتال خزاعة فبالإضافة إلى قومه من قبائل قريش وبعض قبائل كنانة التي تعد قريش فرعا منها استعان باخوته من أمه من بني قضاعة ومن تبعهم من قومهم ودار بينهم قتال مرير استمر سنينا عديدة انتهى بانتصار قصي وآلت ولاية البيت اليه.
[عدل] مشاركة خزاعة في فتح مكةلما كان صلح الحديبيه بين الرسول وقبيلة قريش, كان في ما شرطو انه من احب ان يدخل في عقد رسول الله وعهده فليدخل فيه. ومن احب ان يدخل في عقد قريش وعهدهم فليدخل
فدخلت قبيلة بنو بكر من كنانة في عقد وعهدة قريش ودخلت قبيلة خزاعه في عقد وعهدة النبي
فلما كانت الهدنه اغتنمها بنو الدئل من بني بكر بن عبد مناة من كنانة وأرادو ان يصيبو من ثأرا بأولئك النفر الذين اصابو منهم ببني الأسود بن رزن الديلي الكناني ، فخرج نوفل بن معاويه الديلي في بني الديل، وهو يومئذ قائدهم وليس كل بني بكر بن عبد مناة تابعه حتى بيت خزاعه وهم على الوتير (ماء لهم) فأصابو منهم رجلا وتحاوزوا واقتتلو
ورفدت بني بكر بن عبد مناة قريش بالسلاح، وقاتل معهم من قريش من قاتل بالليل مستخفيا، حتى حازو خزاعه إلى الحرم فلما انتهو إليه قالت بني بكر بن عبد مناة : يانوفل إنا قد دخلنا الحرم، إلهك إلهك. فقال كلمة عظيمة (لاإله له اليوم) يابني بكر أصيبو ثأركم فلعمري إنكم لتسرقون في الحرم أفلا تصيبون ثأركم فيه ؟
فلما دخلت خزاعه مكة لجأت إلى دار بديل بن ورقاء الخزاعي ودار مولى لهم يقال له رافع فلما تظاهرت بني بكر بن عبد مناة وقريش على خزاعه وأصابو منهم ما أصابو ونقضو العهد مع الرسول بم استحلو من خزاعه.
خرج عمرو بن سالم الخزاعي حتى قدم إلى الرسول وكان هذا ماهاج فتح مكة فوقف عليه وهو جالس في المسجد وقال:
يارب إني ناشد محمدا حلف أبينا وأبيه الأتلدا
قد كنتم ولدا وكنا والدا ثمت أسلمنا فلم ننزع يدا
فنصر نصرك الله نصرا ابدا وادع عباد الله يأتو مددا
فيهم رسول الله قد تجردا أبيض مثل البدر يسمو صعدا
إن سيم خسفا وجهه تربدا في فيلق كالبحر يجري مزبدا
إن قريشا اخلفوك الموعدا ونقضو ميثاقك الموكدا
وجعلو في كداء رصدا وزعمو أن لست تدعو أحدا
وهم أذل وأقل عددا هم بيوتنا بالوتير هجدا
وقتلونا ركعا وسجدا
فقال الرسول (نصرت ياعمرو بن سالم) ثم عرضت سحابة لرسول الله فقال (إن هذه السحابه تستهل بنصر بني كعب) ثم خرج بديل بن ورقاء في نفر من خزاعه حتى قدموا إلى الرسول في المدينة فأخبروه بما أصيب منهم وبمظاهرة قريش وبني بكر، ثم انصرفو ليجمعوا جيش خزاعه ويذهبو إلى مكة ثم قامت الحرب بين المسلمين وقريش وانتصر المسلمون، قال حسان بن ثابت يحرض الناس ويذكر مصاب رجال خزاعه:
عناني ولم أشهد ببطحاء مكة رجال بني كعب تحز رقابها
بأيدي رجال لم يسلو سيوفهم وقتلى كثير لم تجن ثيابهم
ألا ليت شعري هل تنالن نصرتي سهيل بن عمرو وخزها وعقابها
وصفوان عود حن من شفراسته فهذا اوان الحرب شد عصابها
فلا تأمننا يابن أم مجالد إذا احتلبت صرفا وأعصل نابها
ولاتجزعو منافإن سيوفنا لها وقعة بالموت يفتح بابها
[عدل] صلة نسب الرسول بقبيلة خزاعهكما نعلم ان النبي هو محمد بن عبد الله بن عبدالمطلب بن هاشم بن عبد مناف بن قصي بن كلاب: الخ الخ
وأم عبد مناف بن قصي هي (حبى بنت حليل بن حبشيه الخزاعي) وأمها فاطمة بنت نصر بن عوف بن عمرو بن لحي من خزاعة. إذن أم جد النبي من خزاعه. وكذلك نسب النبي عن طريق زواجه بـ (جويريه بنت الحارث الخزاعي) في غزوة بني المصطلق
[عدل] ذكر قبيلة خزاعه في القرأن الكريمذكر القرآن { يا أيها الذين امنو إن جاءكم فاسق بنبأ فتبينوا أن تصيبو قوما بجهالة فتصبحوا على مافعلتم نادمين } صدق الله العظيم
وهذه الأية المباركة نزلت في أحد الفاسقين وهو الوليد بن عقبه بن أبي معيط حيث بعثه النبي إلى جباية الصدقات من بني المصطلق من خزاعه فلم يذهب إليهم بل اتهمهم بالردة والامتناع عن أداء الصدقات فنزلت هذه الأيه تكذيبا له وتبرئة لقبيلة خزاعه.
الآيات 13 - 15 من سورة التوبه وأخرج ابن المنذر وأبو الشيخ عن مجاهد في قوله {ألا تقاتلون قوما نكثوا أيمانهم} قال: قتال قريش حلفاء النبي وهمهم بإخراج الرسول، زعموا أن ذلك عام عمرة النبي في العام السابع للحديبية، وجعلوا في أنفسهم إذا دخلوا مكة أن يخرجوه منها فذلك همهم بإخراجه، فلم تتابعهم خزاعة على ذلك، فلما خرج النبي من مكة قالت قريش لخزاعة: عميتمونا عن إخراجه؟ فقاتلوهم فقتلوا منهم رجالا.
وأخرج ابن أبي شيبة وابن أبي حاتم وابن المنذر وأبو الشيخ عن عكرمة قال: نزلت في خزاعة {قاتلوهم يعذبهم الله بأيديكم ويخزهم وينصركم عليهم ويشف صدور قوم مؤمنين} من خزاعة. وأخرج ابن المنذر وابن أبي حاتم وأبو الشيخ عن مجاهد في قوله {ويشف صدور قوم مؤمنين} قال: خزاعة حلفاء رسول ﷺ. وأخرج ابن أبي حاتم وأبو الشيخ عن السدي في قوله {ويشف صدور قوم مؤمنين} قال: هم خزاعة يشفي، صدورهم من بني بكر بن عبد مناة {ويذهب غيظ قلوبهم} قال: هذا حين قتلهم بني بكر بن عبد مناةوأعانهم قريش. وأخرج أبو الشيخ عن قتادة {ويذهب غيظ قلوبهم} قال: ذكر لنا أن هذه الآية نزلت في خزاعة حين جعلوا يقتلون بني بكر بن عبد مناة بمكة.
وأخرج ابن إسحق والبيهقي في الدلائل عن مروان بن الحكم والمسور بن مخرمة قالا "كان في صلح رسول الله يوم الحديبية بينه وبين قريش: أن من شاء أن يدخل في عقد النبي وعهده دخل فيه، ومن شاء أن يدخل في عهد قريش وعقدهم دخل فيه، فتواثبت خزاعة فقالوا: ندخل في عقد محمد وعهده، وتواثبت بنو بكر بن عبد مناة فقالوا: ندخل في عقد قريش وعهدهم، فمكثوا في تلك الهدنة نحو السبعة عشر أو الثمانية عشر شهرا، ثم إن بني بكر بن عبد مناة الذي كانوا دخلوا في عقد قريش وعهدهم وثبوا على خزاعة الذين دخلوا في عقد رسول الله وعهده ليلا بماء لهم يقال له الوتير قريب من مكة، فقالت قريش : ما يعلم بنا محمد وهذا الليل وما يرانا أحد، فأعانوهم عليهم بالكراع والسلاح فقاتلوهم معهم للضغن على رسول الله ,وركب عمرو بن سالم عندما كان من أمر خزاعة و بني بكر بن عبد مناة بالوتير حتى قدم المدينة على رسول الله بأبيات أنشده إياها:
اللهم إني ناشد محمدا * خلف أبينا وأبيه إلا تلدا
كنا والدا وكنت ولدا * ثمت أسلمنا ولم ننزع يدا
فانصر رسول الله نصرا عندا * وادع عباد الله يأتوا مددا
فيهم رسول الله قد تجردا * إن شئتم حسنا فوجهه بدر بدا
في فيلق كالبحر يجري مزبدا * إن قريشا أخلفوك موعدا
ونقضوا ميثاقك المؤكدا * وزعموا أن ليس تدعو أحدا
فهم أذل وأقل عددا * قد جعلوا لي بكداء رصدا
هم بيوتنا بالهجير هجدا * وقتلونا ركعا وسجدا
فقال رسول الله: نصرت يا عمرو بن سالم، فما برح حتى مرت غمامة في السماء فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إن هذه السحابة لتشهد بنصر بني كعب، وأمر رسول الله صلى الله عليه وسلم الناس بالجهاد وكتمهم مخرجه، وسأل الله أن يعمي على قريش خبره حتى يبغتهم في بلادهم".
قول الله تعالى: { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِن جَاءكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَأٍ فَتَبَيَّنُوا أَن تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ }
وهذه الآية المباركة نزلت في أحد الفاسقين وهو الوليد بن عقبة بن أبي معيط حيث بعثه النبي محمد (صلَّى الله عليه وآله) إلى جباية صدقات بني المصطلق من خزاعة فلم يذهب اليهم بل اتهمهم بالردَّة والامتناع عن أداء الصدقات فنزلت الآية تكذيباً له وتبرئة لخزاعة.
وقد برز من قبيلة خزاعة على مر العصور التاريخية العديد من الفرسان والقادة وصحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم ورواة حديثه وكذلك الامراء والولاة والعلماء والقراء والشعراء. من هؤلاء الشعراء كثير بن عبد الرحمن المعروف بكثير عزة من شعراء العصر الاموي ودعبل بن علي من شعراء العصر العباسي.
[عدل] شاعر قبيلة خزاعه دعبل بن علي الخزاعيهو دعبل بن علي بن رزين الخزاعي وهو شاعر هجاء اصله من الكوفه أقام ببغداد وكان صديق البحتري وقال ابن خلكنا في كتابه انه كان بذيء اللسان مولعا بالهجو والحط من أقدار الناس وهجاء الخلفاء ومنهم (الرشيد والمأمون والمعتصم والواثق) فمن دونهم وطال عمره فكان يقول خمسون سنه احمل خشبتي على كتفي ادور على من يصلبني عليها فما أجد من يفعل ذلك توفى في بلدة تدى الطيب بينواسط وخوزستان وكان طويلا ضخما اطروشا
قد هجا دعبل الخليفه المأمون فقال له:
أخذ المشيب من الشباب الأغيد والنائبات من الأنام بمرصد
أيسموني المأمون خطة جاهل أو مارأى بالأمس رأس محمد ا
إني من القوم الذين سيوفهم قتلت أخاك وشرفتك بمقعد
شادوا بذكرك بعد طول خمولة واستنقذوك من الحضيض الأوهد
محمد الوارد اسمه في الأبيات هو الأمين بن الرشيد الذي قتله طاهر الخزاعي وبذلك ولي المأمون الخلافه
وهجا دعبل الخزاعي (المعتصم) ثامن الخلفاء وقال:
ملوك بني العباس في الكتب سبعة وما جأنا عن ثامن لهم في الكتب
وكذلك اهل الكهف في الكهف سبعة كرام إذا عدوا وثامنهم كلب
على اني أعلي كلبهم عنك رفعة لأنك ذو ذنب وليس له ذنب
وقال دعبل في مدح اليمن وهجاء أبناء نزار عندما هجو القبائل القحطانيه:
أحي الغر من سروات قومي لقد حييت عنا يامدينا
فان يك أل أسرائيل منكم وكنتم بالاعجام فاخرينا
فلا تنس الخنازير اللواتي مسخن مع القرود الخاسئينا
بأيلة والخليج لهم رسوم وأثار قدمن وما محينا
وماطلب الكميت طلاب وتر ولكنا لنصرتنا هجينا
[عدل] خزاعة المعاصرةيتواجد أبناء القبيلة في موطنها الاصلي المملكة العربية السعودية كما تتواجد اعداد قليله منها في دول أخرى كالبحرين, قطر,، اليمن، الكويت, الأمارات العربية المتحدة, الأردن, العراق وفلسطين
[عدل] أقسام وبطون قبيلة خزاعه المعاصرة:خزاعة الوادي (وادي فاطمة ما كان يعرف بوادي مر الظهران سابقاً):
1.ذوي مفرح.
2.ذوي مدة.
3.ذوي مهدي.
4.ذوي حامد.
5.ذوي محمد.
في مكة بالمملكة العربية السعودية:-
خزاعة البر (وادي ملكان):
الشمارين وينقسمون إلى:
1.ال غطيش.
2.أل مبارك(منهم آل مرزوق).
3.أل عواد.
4.أل عايد.
5.آل علي (الغرايبة)
الطلحة وينقسمون إلى:
1.آل سراج.
2.آل عواض(المطران وآل تركي).
3.الحنشة.
4.(آل رداد) السوالمة.
5.القواسية.
6.(ال مشعاب)وهم أبناء بن صدقة.
7.ال بن رشيد.
خزاعة بحرة
1.الصقارية
خزاعة بالأحساء
1.الرمضان
2.آل عبد السلام
3.آل حواج (الحواج)
خزاعة بقطر:
1.بن عباس
خزاعة بالديوانيّة بالعراق:
في البدايه تو جد خزاعه في عموم العراق وفيها عشائر عديده منهم الحريشيين وال غريج وعشائر الخزاعل التي تعتبر من أكبر قبائل خزاعه وهي على النحو التالي :
قال الشاعر يصف الخزاعل:
ولا عيب فيهم سوى أن النزيل بهم يسلو عن الأهل والأحباب والوطن
ونخوة الخزاعل هي (أخوة فاطمة). والخزاعل هم : عشائر ال سلمان بن عباس الخزاعي وهم: 1- ال صقر(فيهم الرئاسة العامة للخزاعل وأميرهم اليوم حسين علي بن شعلان بن سلمان بن ظاهربن محمد بن مغامس بن شلال بن صقر بن سلمان بن عباس بن سلمان باشا بن عباس باشا بن محمد باشا بن حسن باشا الخزاعي.) وال صقر ينقسمون إلى • ال شلال (0عشائر ال شلال بن صقر) ال عبطان ،ال أهتيمي، ال مهنا، ال ثامر، ال دجين، ال كركوش، ال براك، ال بلبول ،ال شبيب. ال محسن ،ال ال محمد، ال فارس ،ال حمود ،ال تخيت، ال احمد ،ال منصور، ال كبة ال مغامس، • ال حبيب بن صقر (عشائر الصقر)هم ال عفص، ال كهية، ال سعود، ال كرك. • ال مغامس (عشائر ال مغامسبن شلال) ال صكر، ال غانم ،ال سعدون ،ال سلمان ،ال عباس، ال محمد ،ال ال مرزوك، ال فرحان ،ال العبيد ،ال مانع ،ال عزيز، ال زوير، ال حجي، ال ثويني، ال ذرب ،ال بندر، ال محيسن ،ال سلطان. • ال داغر بن صقر.
• ال مانع بن صقر. • ال شاهين بن صقر
2- الحاج عبد الله (عشائر الحاج عبد الله ال سلمان) وهم :
- ال سلطان وفيهم الرئاسة.
- ال شيخ احمد بن الحاج عبد الله.
- ال علي خان.
- ال علي أغا.
3- ال شبيب بن سلمان. 4- ال حاج محسن بن سلمان. 5- ال داود بن سلمان. 6- ال غانم بن سلمان. 7-ال كرنوص بن سلمان. 8- ال درويش بن سلمان. 9-ال دنبوس بن سلمان. 10- ال عجرش بن سلمان. 11- ال كهو بن سلمان. 12- ال جساس بن سلمان
عشائر ال حمد بن عباس الخزاعي.
1- البو حمد 2- البو محمد 3- البو جفال 4- ال عباس 5- ال عبد الله 6- ال حسين 7- ال سعدون 8- ال سويد
عشائر أولاد سلمان الأول الخزاعي.
1- ال حمودي (حمودي بن شاهين بن تاج بن عبد الله بن سلمان الأول)
2- ال هلال (هلال بن حزام بن عبد الله بن سلمان الأول)
2- ال يعقوب (يعقوب بن يوسف بن محمد بن عبد الله بن اصفر بن عبد الله بن سلمان الأول.
عشائر ال مهنا الهيس بن سلمان الأول الخزاعي.
1- ال مهنا 2- البو الدين 3- ال خزعل 4- ال خضير 5- ال قدري 6- ال شمس 7- ال رشيد
عشائر ال مانع مقطع الرؤوسبن محسن بن جنديل بن محمد بن عبد الله بن عبد المنعم بن هديب بن برخ الخزاعي.
1- البو حليل. 2- البو كندج. 3- البو عبادي
عشائر ال رمضان بن سلمان الأول 1- الرمضان ويسكنون في دول الخليج العربي (السعودية والبحرين وقطر والكويت والامارات العربية). 2- ال عمران الرمضان (اسرة تسكن بغداد) عشيرة ال جويخ بن سلمان الأول الخزاعي. 1- ال جويخ في الناصرية.
عشيرة ال فارس بن سلمان الأول الخزاعي. 1- ال مرزة (تسكن في النجف وبغداد)
عشيرة الحماحمة أولاد حامي بن محمد بن مهنا بن إسماعيل بن سلمان الأول الخزاعي.
تنقسم إلى : 1- ال داوود. 2- ال شاهر. 3- أبو شكيلة. 4- ال لا يذ. اي ما يقارب السبعين عشيره لان لكمل حموله من هذه الحمائل عده افخاذ اي تكاد تكون عشيره بحد ذاتها
خزاعة بالبحرين:
1.آل رمضان
2. آل عبد السلام
1.آل حواج (الحواج)
خزاعة بالكويت:
1.بيت الأربش
2. آل عبد السلام
3. آل رمضان
1.آل حواج (الحواج)
خزاعة بالأردن :
1.الروسان ويقطنوت في منطقة أم قيس وسما الروسان وأصعرة
2.الدويك
3.الخزاعلة في البادية الوسطة والبادية الشمالية
4.الخزعلي في شمال الأردن الرمثا
5.الخزاعي
6.البصول في شمال الأردن
7.الكوفحي في منطقة البارحة
8.الفريحات ومنهم الشيخ راشد الخزاعي
9.ال حرفوش-الحرافشة ومنهم (صافي وزيد وعيسى"نخلة") وهم أبناء الأمير : سلام بن حرفوش الخزاعي وتعود أصولهم إلى قرية بيت نبالا-إلى سلام بن حرفوش الخزاعي.....ولا زال يعيش قسم كبير من عشائر بيت نبالا.نواحي قرية بيت نبالا، في رام الله-فلسطين
10.أل حرفوش-الحرافشة(وادي السرحان)
11.أل حرفوش-الحرافشة(المفرق)
خزاعة في لبنان
أل حرفوش-الحرافشة(بعلبك)
خزاعة في مصر
1.أل حرفوش-الحرافشة (بنها)
2.أل حرفوش-الحرافشة (البكاتوش-كفر الشيخ) ومنهم الأول العمدة الحاج إبرهيم حرفوش والثاني الحاج خورشيد حرفوش، وهم يعودون إلى حرافشة بعلبك
خزاعة بسوريا:
تتواجد في حلب في ناحية مسكنة ويلقبون البوعاجوز وعلى راسهم الشيخ محمد بن صلاح شيخ أحمدالعاجوزي وهم اتو من العراق إلى سورية كما لديهم شجرة نسب توصلهم إلى عمرو بن عامر الملقب ب(لحى) كما يتواجدون في الغاب وتركيا
الحرفوش في محافظة حلب
خزاعة بفلسطين:
لها بلدة باسمها تسمى بلدة خزاعة وتقع للجنوب الشرقي من قطاع غزة
1- ال قديح ولها فروع: -آل علي -آل صبح -آل رضوان -آل رجيلة -آل روك
2- الدويكات
3- ال نجار -آل شنينو -آل جاموس
4- أبوريدة
5- القرا
6-أل حرفوش-الحرافشة(خربتا المصباح)
7-أل حرفوش-الحرافشة(المغار)
وهناك جالية أمريكبة كبيرة من بني خزاعة من أل حرفوش-الحرافشة، متواجدة في الولايات المتحدة الأمريكية منذ عام
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
السبت مارس 02, 2019 7:05 am من طرف خالد كطران الخزاعي
» نسب عشيرة الحريشين الخزاعيه
الأحد فبراير 24, 2019 8:21 pm من طرف المدير ذياب الخزعلي
» صورخالدالشمري
الإثنين مارس 17, 2014 3:24 am من طرف المدير ذياب الخزعلي
» صورمن مكوب الخزاعل لعام 1435
السبت نوفمبر 30, 2013 1:06 am من طرف المدير ذياب الخزعلي
» الشيخ ثعبان ابومحمد شيخ البومحمد
السبت نوفمبر 16, 2013 3:28 pm من طرف خالد كطران الخزاعي
» صور متفرقه من الخزاعل
الأربعاء يوليو 17, 2013 9:33 pm من طرف المدير ذياب الخزعلي
» صور من مضيف ابو اثير الخزعلي في كربلاء حي القادسية
الأربعاء يوليو 17, 2013 8:55 pm من طرف المدير ذياب الخزعلي
» صورة الشيخ هاشم عبيدعبدعلي الدهش الخزعلي
الأربعاء يوليو 17, 2013 8:40 pm من طرف المدير ذياب الخزعلي
» صور الامير حسين الشعلان مع الشيخ هاشم عبيدعبدعلي الدهش الخزاعي
الخميس يوليو 04, 2013 8:46 pm من طرف المدير ذياب الخزعلي