مواضيع مماثلة
بحـث
المواضيع الأخيرة
سلالة قبيلة خزاعة
2 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
سلالة قبيلة خزاعة
خــــــزاعة
بطن عظيم من بني عمرو بن لحي بن حارثة بن ثعلبة بن عمرو مزيقياء من الأزد هجرتهم الأولى من اليمن إلى (الأبواء) بين مكة والمدينة وإلى وادي غزال في الحجاز . ثم اتسعت خزاعة في هجرتها فانتشرت بطونها في الشام ومصر والأندلس والعراق ومواضع عديدة من الوطن العربي.
ومن تاريخ خزاعة قبل الإسلام إنها عند هجرتها من اليمن أقامت بالقرب من مكة ثم دارت معارك بينها وبين جرهم اليمنية التي كانت قد نزلت قبل خزاعة منطقة مكة .انتهت بزوال سيطرة جرهم من مكة وانتقال سدانة الكعبة وحكم مكة إلى خزاعة . وظل الأمر كذلك حتى اختلف قصي ـ سيد قريش ورئيسهم ـ مع خزاعة بسبب سدانة الكعبة اختلافاً سالت فيه الدماء وانتهى بانتقال السدانة وحكم مكة لقصي والسماح لخزاعة بالإقامة مع قريش في أرباض البقعة المقدسة ويحتمل أن قريشاً عادت فزحزحت خزاعة خارج تلك الأرباض وقت ظهور الإسلام.
واشتركت خزاعة في فتح مصر مع أهل الراية ووقفت خزاعة في مصر ضد الخليفة عثمان بن عفان فقد كان منها عمرو بن الحمق الخزاعي الذي خرج من مصر ليشترك في قتل عثمان . ومنهم أيضاً ابن ورقاء الخزاعي الذي سيّره ابن أبي حذيفة إلى عثمان سنة 35 هـ . ومنهم محمد بن الأشعث أمير مصر(141ـ 143هـ) والقاضي الفضل بن غانم والأمير المطلب بن عبد الله وهارون والفضل أخوا المطلب. وعمرو بن وهب (ت 201هـ) من قواد السري بن الحكم وعوف بن وهب (ت 204هـ) كان من وجوه الجند وولي مصر استخلافاً مرتين. ولما ولي المطلب بن عبد الله مصر سنة 199هـ صحبه قوم من خزاعة وسكنوا الفسطاط وسمي زقاق المطلبية باسمهم لأنهم سكنوا فيه , ومن مواليهم عبد العزيز بن عمران.
ومن مشاهير خزاعة بالشام عبد الغفار الخزاعي صاحب القصيدة المشهورة في أوصاف الفرس أوردها في كتابه (الخيل) معمر بن المثنى التيّمي بالولاء المشهور لأبي عبيدة النحوي (ت 209هـ)(1)
وأصل عشيرة (الخزاعل) من (خزاعة) , والخزاعل أول من سكنوا الديوانية وهم ذو شرف ورئاسة منذ أقدم الأزمنة وجدهم علي بن دعبل بن علي وينتهي نسبه إلى سليمان بن صرد الخزاعي أحد أشراف الكوفة القديمة ومنشئ حزب (التوابين) الذي هب للمطالبة بثأر الشهيد الحسين بن علي بن أبي طالب (ع). وتكاثر الخزاعل في منطقة الفرات بعد أن عينت الحكومة العثمانية جدهم حسن باشا والياً على بغداد. ومن العادات التي كانت سائدة بينهم في العراق إن الخزاعل لا يزوجون بناتهم إلا من خزعلي أو علوي (سيّد) حتى ولو خطب أحقر بناتهم أعظم الرؤساء . وقد اندثرت هذه العادة ولم يعد لها وجود الآن في العراق والخزاعل يشتغلون بالزراعة والرعي وتربية الإبل 0
وهؤلاء ولد عامر ماء السماء بن حارثة الغطريف بن امرئ القيس بن ثعلبة بن مازن بن الأزد
فولد عامر ماء السماء : عمران الكاهن ولم يعقب وعمرو مزيقياء فولد عمرو مزيقياء بن عامر ماء السماء بن حارثة بن الغطريف : ذهل بن عمرو وهو وائل وقع ولده في نجران فمنهم الباء , أسقف نجران ووادعة بن عمرو دخل في همدان وعمران بن عمرو وحارثة بن عمرو وقيل من ولد خزاعة وبارق وجفنة بن عمرو. من ولده : آل جفنة والحارث المحرق وثعلبة العنقاء بن عمرو. من ولده الأوس والخــــزرج
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــ
(1) الجامع / محمد عبد القادر با مطرف/ج1/ ص416، النسب والمصاهرة ص46.
وأبو حارثة بن عمرو ومالك بن عمرو وكعب بن عمرو وشربوا كلهم من ماء غسان , فكل ولد عمرو بن عامر يُدعَون غســان حاشا أبا حارثة وحارثة وعمران وثعلبة العنقاء ووادعة وذهل فليسوا غسان ولم يشربوا من ذلك الماء فغسان هم بنو الحارث وجفنة ومالك وكعب بني عمرو ميزيقياء فقط(1)
ولما خرب السد وخرج عمرو بن عامر ميزيقياء في ولده وولد ولده وعدة من قبائل قومه من مأرب متوجهين إلى البلاد يرتادون أرضاً تحملهم أو بلداً يمنعهم فنزلوا بلاد عكَّ مجتازين . وكان رئيس عكَّ يومئذ شملقة بن الحباب . فسألوهم أن يأذنوا لهم في المقام عندهم حتى يأمروا من يرتاد لهم منزلاً ينزلونه ووجه عمرو بن عامر ثلاثة من ولده وهم :
الحارث بن عمرو بن عامر ومالك بن عمرو وحارثة بن عرو ابن عامر وهو أبو خزاعة.
قال ابن قتيبة : ومات عمرو بن عامر بأرض عكَّ قبل أن يرجع إليه أحد رواده فاستخلف ابنه ثعلبة العنقاء وهو جد
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) جمهرة أنساب العرب / الأندلسي/ ص331.
(2). ألش من أعمال تدمير بالأندلس.
الأوس والخزرج ابني حارثة بن ثعلبة العنقاء بن عمــــــرو بن
عامر. فتقلد ما كان يتقلده آباؤه من حفظ المملكة وسد الثغور ولما توفي عمرو بن عامر كما ذكرنا وقع الوباء في قومه بعده واشتد عليهم الأمر فأرسلوا إلى عكَّ وقالوا لهم إن هذا الموضع الذي أنزلتمونا فيه غير موافق لنا وقد لحقنا فيه من الوباء ما لحقنا فاجعلونا في الموضع الذي أنتم فيه لمقامنا عندكم ونحن سائرون عنكم عن قريب . فكرهت عكَّ ذلك فهاجت الحرب بينهم فاقتتلوا قتالاً شديداً واشتد القتل في عكَّ وقتل شملقة بن الحباب غيلة وكان الذي تولى حربهم وقتالهم جذع بن سنان وكان شجاعاً مقداماً فتاكاً وكان أعور أصم كثير الكيد عظيم المكر شيطاناً من شياطين العرب. وكان ثعلبة العنقاء كارهاً لذلك من فعله فحلف أن لا يقيم هنالك , فلم يزالوا سائرين حتى صاروا قريباً من مكة وكان سكان مكة يومئذ جُرهم فأرسل ثعلبة العنقاء رسلاً إلى جُرهم فسألهم أن يأذنوا لهم في المقام عندهم فأبوا عليهم فاقتتلوا وظفرت بهم الأزد فأجلوهم عن مكة ووليت خزاعة البيت دهراً طويلاً نحو من ثلاثمائة سنة.
قال ابن قتيبة : ومات ثعلبة العنقاء بمكة فاستخلف على قومه أخوه جفنة بن عمرو بن عامر فتقلد جفنة ما كان يتقلد آباؤه من حفظ المملكة والذب عنها ولم يزل في مكة مقيماً هو وقومه من الأزد حتى ضاقت عليهم مكة وأرادوا الشخوص عنها وكانت فيهم كاهنة وهي طريفة زوجة عمرو بن عامر مزيقياء فلما عزموا على الخروج من مكة قالت لهم كاهنتهم من كان ذا هم بعيد وحمل جليد وبأس شديد فليقصد عمان المشيد فسار إليه بنو نصر بن الأزد فهم أزد عُمان فنزلوا عُمان والبحرين وعلوا على ما هنالك فهي مساكنهم إلى اليوم ثم قالت ومن كان منكم ذا جرأة وعزيمة وفتك وشهامة وصبر على أزمات الدهر فليقصد الوادي من مرّ (مرّ هو ما يسمى مرّ الظاهرين ويسمى اليوم وادي فاطمة وهو قرب مكة المشرفة) فنزلت هنالك خزاعة فهي مساكنهم في الجاهلية والإسلام. ثم قالت ومن كان يريد الراسخات في الوحل المطعمات في المحل فليقصد يثرب ذات النخل . فسار إليها حارثة بن ثعلبة العنقاء في ولده من الأوس والخزرج فهي مساكنهم في الجاهلية والإسلام(1)
وإن أم الأوس والخزرج قيلة ومن بطون حارثة بن ثعلبة الأخرى أفصى بن حارثة يقال إن من ولده خزاعة وبعض أولاده ينتمي إلى غسان وبنو جفنة منهم آل جفنة ملوك الشام (الغساسنة)(2)
عودة إلى النسب
نسب خزاعة : قال ابن إسحاق : وخزاعة تقول نحن بنو عمرو ابن ربيعة بن حارثة بن ثعلبة بن عمرو بن عامر بن حارثة بن أمرئ القيس بن ثعلبة بن مازن بن الأسد بن الغوث وخِنْدف أمنا. فيما حدثني أبو عبيدة وغيره من أهل العلم ويقال : خزاعة : بنو حارثة بن عمرو بن عامر وإنما سميت خزاعة لأنهم تخزعوا (تأخروا وانقطعوا) وتقول خزاعة: نحن بنوا عمرو بن عامر إلى آخر النسب من ولد عمرو بن عامر حين اقبلوا من اليمن يريدون الشام فنزلوا بمرّ الظهران فأقاموا بها. قال حسان بن ثابت الأنصاري:
فلما قطعنا بطنَ مرّ تخـــــزعت
خزاعة منا في جموع كراكــــر
حمت كل واد من تهامة واحتمت
بصم القنا والمرهفات البــواتــر
وقال ابو المطهر إسماعيل بن رافع الأنصاري أحد بني حارثة ابن الحارث بن الخزرج بن عمرو بن مالك بن الأوس:
فلما هبطنا بطن مكة أحمـــــــــدت
خزاعة دار الآكل المتحـــــامل
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــ
(1) العقود اللؤلؤية / علي بن الحسن الخزرجي/ ج1/ ص25.
(2) الاشتقاق / لإبن دريد/ ص468
فحلت أكاريساً وشنت قنــــــــــابلاً
على كل حي بني نجد وساحــل
نفوا جرهماً عن بطن مكة واحتبوا
بعزٍ خزاعي شديد الكواهـــــــل
لم يكن الأنصار أسماً( للأوس والخزرج ) في الجاهلية حتى سماهم الله به في الإسلام وهم بنو الأوس والخزرج .والخزرج:الريح الباردة وقال بعضهم وهي الجنوب خاصة . والأوس : هي العطية أوالعوض ومثل هذا إذا كان علماً لا يدخله الألف واللام ألا ترى إن كل أوس في العرب غير هذا فإنه بغير ألف ولام كأوس بن الحارثة الطائي وغيره وأبوهم حارثة ابن ثعلبة وهو أيضاً والد خزاعة على أحد القولين وأمهم قيلة بنت كاهل بن عذرة قضاعية ويقال هي بنت جفنة وأسمه غلبة ابن عمرو بن عامر : وقيل بنت سبع بن الهون بن خزيمة بن مدركة قاله الزبير بن أبي بكر في (كتاب أخبار المدينة)0
الاستنتاج:-
نستنتج مما ورد ذكره بأن خزاعة وقبيلتي الأوس والخزرج هم أخوة وأبوهم حارثة بن ثعلبة العنقاء بن عمرو ميزيقياء بن عامر ماء السماء بن حارثة الغطريف بن أمرؤ القيس بن ثعلبة البهلول بن مازن بن الأزد من العرب القحطانية وأمهم قيلة بنت كاهل بن عذرة القضاعية ويقال هي بنت جفنة وأسمه غلبة بن عمرو بن عامر .
ولهم أعلام وقادة عظام في صدر الرسالة الإسلامية ومن أبرزهم ضمرة بن جندب بن عمرو الخزاعي وعبد الله بن جبير الخزاعي ومنهم عبد الله بن الحارث بن عائذ بن مالك بن جذيمة وهو المصطلق وإنما سمي بالمصطلق لحسن صوته وهو أخو جويرية بنت الحارث زوجة النبي محمد (ص).
هذا ما أردنا توضيحه لنسب قبيلة خزاعة الأزدية اليمنية القحطانية .. ومن الله التوفيق..
المصادر:-
1- الجامع / محمد عبد القادر با مطرف/ ج1 /ج2/ ص416.
2- جمهرة أنساب العرب/ ابن حزم الأندلسي/ ص331.
3- العقود اللؤلؤية / علي الخزرجي/ ج1/ ص25.
4- النسب والمصاهرة / علاء الدين المدرس/ ص75.
5- السيرة النبوية / ابن هشام/ ج2/ ص276.
6- أسد الغابة في تمييز الصحابة / ابن الجزري/ ج3/ ص196،206.
7- الإصابة في معرفة الصحابة / للعسقلاني.
8- وفاء الوفا في أخبار دار المصطفى/ للسمهودي.
9- التحفة اللطيفة/ للسخاوي.
10- اللباب في تهذيب الأنساب/ ابن كثير.
11- الاشتقاق / لإبن دريد/ ص468.
سلالة قبيلة خزاعة
علي
أحمد
محمد
الحسن
ذيل تاريخ بغداد / ج18
عبد الله
محمد
ليث
الجراح
الحارث
أهنبان
أوس
تاريخ بغداد ج8/ ص36
الحسين
حريش
الحسن
ثابت
قطبة
عبد الله
أحمد
نصر
مالك
الهيثم
عوف
الأنساب /ج2/ ص411
وهب
عميرة
هاجر
عمير
عبد العزى
قمير
حبيشية
الخزرج
الأوس
سلول
كعب
عمرو
خزاعة الاشتقاق ص468
عمراً
ربيعة (لحي)
حارثة
ثعلبة العنقاء
عمرو مزيقياء
عامر ماء السماء
حارثة الغطريف
أمرؤ القيس
ثعلبة البهلول
مازن
نسب معد واليمن الكبير
جمهرة أنساب العرب
الاشتقاق
الأزد
الغوث
نبت
مالك
زيد
كهلان
سبأ
يشجب
يعرب
قحطان
بطن عظيم من بني عمرو بن لحي بن حارثة بن ثعلبة بن عمرو مزيقياء من الأزد هجرتهم الأولى من اليمن إلى (الأبواء) بين مكة والمدينة وإلى وادي غزال في الحجاز . ثم اتسعت خزاعة في هجرتها فانتشرت بطونها في الشام ومصر والأندلس والعراق ومواضع عديدة من الوطن العربي.
ومن تاريخ خزاعة قبل الإسلام إنها عند هجرتها من اليمن أقامت بالقرب من مكة ثم دارت معارك بينها وبين جرهم اليمنية التي كانت قد نزلت قبل خزاعة منطقة مكة .انتهت بزوال سيطرة جرهم من مكة وانتقال سدانة الكعبة وحكم مكة إلى خزاعة . وظل الأمر كذلك حتى اختلف قصي ـ سيد قريش ورئيسهم ـ مع خزاعة بسبب سدانة الكعبة اختلافاً سالت فيه الدماء وانتهى بانتقال السدانة وحكم مكة لقصي والسماح لخزاعة بالإقامة مع قريش في أرباض البقعة المقدسة ويحتمل أن قريشاً عادت فزحزحت خزاعة خارج تلك الأرباض وقت ظهور الإسلام.
واشتركت خزاعة في فتح مصر مع أهل الراية ووقفت خزاعة في مصر ضد الخليفة عثمان بن عفان فقد كان منها عمرو بن الحمق الخزاعي الذي خرج من مصر ليشترك في قتل عثمان . ومنهم أيضاً ابن ورقاء الخزاعي الذي سيّره ابن أبي حذيفة إلى عثمان سنة 35 هـ . ومنهم محمد بن الأشعث أمير مصر(141ـ 143هـ) والقاضي الفضل بن غانم والأمير المطلب بن عبد الله وهارون والفضل أخوا المطلب. وعمرو بن وهب (ت 201هـ) من قواد السري بن الحكم وعوف بن وهب (ت 204هـ) كان من وجوه الجند وولي مصر استخلافاً مرتين. ولما ولي المطلب بن عبد الله مصر سنة 199هـ صحبه قوم من خزاعة وسكنوا الفسطاط وسمي زقاق المطلبية باسمهم لأنهم سكنوا فيه , ومن مواليهم عبد العزيز بن عمران.
ومن مشاهير خزاعة بالشام عبد الغفار الخزاعي صاحب القصيدة المشهورة في أوصاف الفرس أوردها في كتابه (الخيل) معمر بن المثنى التيّمي بالولاء المشهور لأبي عبيدة النحوي (ت 209هـ)(1)
وأصل عشيرة (الخزاعل) من (خزاعة) , والخزاعل أول من سكنوا الديوانية وهم ذو شرف ورئاسة منذ أقدم الأزمنة وجدهم علي بن دعبل بن علي وينتهي نسبه إلى سليمان بن صرد الخزاعي أحد أشراف الكوفة القديمة ومنشئ حزب (التوابين) الذي هب للمطالبة بثأر الشهيد الحسين بن علي بن أبي طالب (ع). وتكاثر الخزاعل في منطقة الفرات بعد أن عينت الحكومة العثمانية جدهم حسن باشا والياً على بغداد. ومن العادات التي كانت سائدة بينهم في العراق إن الخزاعل لا يزوجون بناتهم إلا من خزعلي أو علوي (سيّد) حتى ولو خطب أحقر بناتهم أعظم الرؤساء . وقد اندثرت هذه العادة ولم يعد لها وجود الآن في العراق والخزاعل يشتغلون بالزراعة والرعي وتربية الإبل 0
وهؤلاء ولد عامر ماء السماء بن حارثة الغطريف بن امرئ القيس بن ثعلبة بن مازن بن الأزد
فولد عامر ماء السماء : عمران الكاهن ولم يعقب وعمرو مزيقياء فولد عمرو مزيقياء بن عامر ماء السماء بن حارثة بن الغطريف : ذهل بن عمرو وهو وائل وقع ولده في نجران فمنهم الباء , أسقف نجران ووادعة بن عمرو دخل في همدان وعمران بن عمرو وحارثة بن عمرو وقيل من ولد خزاعة وبارق وجفنة بن عمرو. من ولده : آل جفنة والحارث المحرق وثعلبة العنقاء بن عمرو. من ولده الأوس والخــــزرج
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــ
(1) الجامع / محمد عبد القادر با مطرف/ج1/ ص416، النسب والمصاهرة ص46.
وأبو حارثة بن عمرو ومالك بن عمرو وكعب بن عمرو وشربوا كلهم من ماء غسان , فكل ولد عمرو بن عامر يُدعَون غســان حاشا أبا حارثة وحارثة وعمران وثعلبة العنقاء ووادعة وذهل فليسوا غسان ولم يشربوا من ذلك الماء فغسان هم بنو الحارث وجفنة ومالك وكعب بني عمرو ميزيقياء فقط(1)
ولما خرب السد وخرج عمرو بن عامر ميزيقياء في ولده وولد ولده وعدة من قبائل قومه من مأرب متوجهين إلى البلاد يرتادون أرضاً تحملهم أو بلداً يمنعهم فنزلوا بلاد عكَّ مجتازين . وكان رئيس عكَّ يومئذ شملقة بن الحباب . فسألوهم أن يأذنوا لهم في المقام عندهم حتى يأمروا من يرتاد لهم منزلاً ينزلونه ووجه عمرو بن عامر ثلاثة من ولده وهم :
الحارث بن عمرو بن عامر ومالك بن عمرو وحارثة بن عرو ابن عامر وهو أبو خزاعة.
قال ابن قتيبة : ومات عمرو بن عامر بأرض عكَّ قبل أن يرجع إليه أحد رواده فاستخلف ابنه ثعلبة العنقاء وهو جد
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) جمهرة أنساب العرب / الأندلسي/ ص331.
(2). ألش من أعمال تدمير بالأندلس.
الأوس والخزرج ابني حارثة بن ثعلبة العنقاء بن عمــــــرو بن
عامر. فتقلد ما كان يتقلده آباؤه من حفظ المملكة وسد الثغور ولما توفي عمرو بن عامر كما ذكرنا وقع الوباء في قومه بعده واشتد عليهم الأمر فأرسلوا إلى عكَّ وقالوا لهم إن هذا الموضع الذي أنزلتمونا فيه غير موافق لنا وقد لحقنا فيه من الوباء ما لحقنا فاجعلونا في الموضع الذي أنتم فيه لمقامنا عندكم ونحن سائرون عنكم عن قريب . فكرهت عكَّ ذلك فهاجت الحرب بينهم فاقتتلوا قتالاً شديداً واشتد القتل في عكَّ وقتل شملقة بن الحباب غيلة وكان الذي تولى حربهم وقتالهم جذع بن سنان وكان شجاعاً مقداماً فتاكاً وكان أعور أصم كثير الكيد عظيم المكر شيطاناً من شياطين العرب. وكان ثعلبة العنقاء كارهاً لذلك من فعله فحلف أن لا يقيم هنالك , فلم يزالوا سائرين حتى صاروا قريباً من مكة وكان سكان مكة يومئذ جُرهم فأرسل ثعلبة العنقاء رسلاً إلى جُرهم فسألهم أن يأذنوا لهم في المقام عندهم فأبوا عليهم فاقتتلوا وظفرت بهم الأزد فأجلوهم عن مكة ووليت خزاعة البيت دهراً طويلاً نحو من ثلاثمائة سنة.
قال ابن قتيبة : ومات ثعلبة العنقاء بمكة فاستخلف على قومه أخوه جفنة بن عمرو بن عامر فتقلد جفنة ما كان يتقلد آباؤه من حفظ المملكة والذب عنها ولم يزل في مكة مقيماً هو وقومه من الأزد حتى ضاقت عليهم مكة وأرادوا الشخوص عنها وكانت فيهم كاهنة وهي طريفة زوجة عمرو بن عامر مزيقياء فلما عزموا على الخروج من مكة قالت لهم كاهنتهم من كان ذا هم بعيد وحمل جليد وبأس شديد فليقصد عمان المشيد فسار إليه بنو نصر بن الأزد فهم أزد عُمان فنزلوا عُمان والبحرين وعلوا على ما هنالك فهي مساكنهم إلى اليوم ثم قالت ومن كان منكم ذا جرأة وعزيمة وفتك وشهامة وصبر على أزمات الدهر فليقصد الوادي من مرّ (مرّ هو ما يسمى مرّ الظاهرين ويسمى اليوم وادي فاطمة وهو قرب مكة المشرفة) فنزلت هنالك خزاعة فهي مساكنهم في الجاهلية والإسلام. ثم قالت ومن كان يريد الراسخات في الوحل المطعمات في المحل فليقصد يثرب ذات النخل . فسار إليها حارثة بن ثعلبة العنقاء في ولده من الأوس والخزرج فهي مساكنهم في الجاهلية والإسلام(1)
وإن أم الأوس والخزرج قيلة ومن بطون حارثة بن ثعلبة الأخرى أفصى بن حارثة يقال إن من ولده خزاعة وبعض أولاده ينتمي إلى غسان وبنو جفنة منهم آل جفنة ملوك الشام (الغساسنة)(2)
عودة إلى النسب
نسب خزاعة : قال ابن إسحاق : وخزاعة تقول نحن بنو عمرو ابن ربيعة بن حارثة بن ثعلبة بن عمرو بن عامر بن حارثة بن أمرئ القيس بن ثعلبة بن مازن بن الأسد بن الغوث وخِنْدف أمنا. فيما حدثني أبو عبيدة وغيره من أهل العلم ويقال : خزاعة : بنو حارثة بن عمرو بن عامر وإنما سميت خزاعة لأنهم تخزعوا (تأخروا وانقطعوا) وتقول خزاعة: نحن بنوا عمرو بن عامر إلى آخر النسب من ولد عمرو بن عامر حين اقبلوا من اليمن يريدون الشام فنزلوا بمرّ الظهران فأقاموا بها. قال حسان بن ثابت الأنصاري:
فلما قطعنا بطنَ مرّ تخـــــزعت
خزاعة منا في جموع كراكــــر
حمت كل واد من تهامة واحتمت
بصم القنا والمرهفات البــواتــر
وقال ابو المطهر إسماعيل بن رافع الأنصاري أحد بني حارثة ابن الحارث بن الخزرج بن عمرو بن مالك بن الأوس:
فلما هبطنا بطن مكة أحمـــــــــدت
خزاعة دار الآكل المتحـــــامل
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــ
(1) العقود اللؤلؤية / علي بن الحسن الخزرجي/ ج1/ ص25.
(2) الاشتقاق / لإبن دريد/ ص468
فحلت أكاريساً وشنت قنــــــــــابلاً
على كل حي بني نجد وساحــل
نفوا جرهماً عن بطن مكة واحتبوا
بعزٍ خزاعي شديد الكواهـــــــل
لم يكن الأنصار أسماً( للأوس والخزرج ) في الجاهلية حتى سماهم الله به في الإسلام وهم بنو الأوس والخزرج .والخزرج:الريح الباردة وقال بعضهم وهي الجنوب خاصة . والأوس : هي العطية أوالعوض ومثل هذا إذا كان علماً لا يدخله الألف واللام ألا ترى إن كل أوس في العرب غير هذا فإنه بغير ألف ولام كأوس بن الحارثة الطائي وغيره وأبوهم حارثة ابن ثعلبة وهو أيضاً والد خزاعة على أحد القولين وأمهم قيلة بنت كاهل بن عذرة قضاعية ويقال هي بنت جفنة وأسمه غلبة ابن عمرو بن عامر : وقيل بنت سبع بن الهون بن خزيمة بن مدركة قاله الزبير بن أبي بكر في (كتاب أخبار المدينة)0
الاستنتاج:-
نستنتج مما ورد ذكره بأن خزاعة وقبيلتي الأوس والخزرج هم أخوة وأبوهم حارثة بن ثعلبة العنقاء بن عمرو ميزيقياء بن عامر ماء السماء بن حارثة الغطريف بن أمرؤ القيس بن ثعلبة البهلول بن مازن بن الأزد من العرب القحطانية وأمهم قيلة بنت كاهل بن عذرة القضاعية ويقال هي بنت جفنة وأسمه غلبة بن عمرو بن عامر .
ولهم أعلام وقادة عظام في صدر الرسالة الإسلامية ومن أبرزهم ضمرة بن جندب بن عمرو الخزاعي وعبد الله بن جبير الخزاعي ومنهم عبد الله بن الحارث بن عائذ بن مالك بن جذيمة وهو المصطلق وإنما سمي بالمصطلق لحسن صوته وهو أخو جويرية بنت الحارث زوجة النبي محمد (ص).
هذا ما أردنا توضيحه لنسب قبيلة خزاعة الأزدية اليمنية القحطانية .. ومن الله التوفيق..
المصادر:-
1- الجامع / محمد عبد القادر با مطرف/ ج1 /ج2/ ص416.
2- جمهرة أنساب العرب/ ابن حزم الأندلسي/ ص331.
3- العقود اللؤلؤية / علي الخزرجي/ ج1/ ص25.
4- النسب والمصاهرة / علاء الدين المدرس/ ص75.
5- السيرة النبوية / ابن هشام/ ج2/ ص276.
6- أسد الغابة في تمييز الصحابة / ابن الجزري/ ج3/ ص196،206.
7- الإصابة في معرفة الصحابة / للعسقلاني.
8- وفاء الوفا في أخبار دار المصطفى/ للسمهودي.
9- التحفة اللطيفة/ للسخاوي.
10- اللباب في تهذيب الأنساب/ ابن كثير.
11- الاشتقاق / لإبن دريد/ ص468.
سلالة قبيلة خزاعة
علي
أحمد
محمد
الحسن
ذيل تاريخ بغداد / ج18
عبد الله
محمد
ليث
الجراح
الحارث
أهنبان
أوس
تاريخ بغداد ج8/ ص36
الحسين
حريش
الحسن
ثابت
قطبة
عبد الله
أحمد
نصر
مالك
الهيثم
عوف
الأنساب /ج2/ ص411
وهب
عميرة
هاجر
عمير
عبد العزى
قمير
حبيشية
الخزرج
الأوس
سلول
كعب
عمرو
خزاعة الاشتقاق ص468
عمراً
ربيعة (لحي)
حارثة
ثعلبة العنقاء
عمرو مزيقياء
عامر ماء السماء
حارثة الغطريف
أمرؤ القيس
ثعلبة البهلول
مازن
نسب معد واليمن الكبير
جمهرة أنساب العرب
الاشتقاق
الأزد
الغوث
نبت
مالك
زيد
كهلان
سبأ
يشجب
يعرب
قحطان
شكر
بارك الله فيك ابن العم العزيز
خالد كطران الخزاعي- مديرواشراف شؤون العشائر
- عدد المساهمات : 19
تاريخ التسجيل : 29/10/2012
العمر : 54
الموقع : facebook.com/khalidiraq
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
السبت مارس 02, 2019 7:05 am من طرف خالد كطران الخزاعي
» نسب عشيرة الحريشين الخزاعيه
الأحد فبراير 24, 2019 8:21 pm من طرف المدير ذياب الخزعلي
» صورخالدالشمري
الإثنين مارس 17, 2014 3:24 am من طرف المدير ذياب الخزعلي
» صورمن مكوب الخزاعل لعام 1435
السبت نوفمبر 30, 2013 1:06 am من طرف المدير ذياب الخزعلي
» الشيخ ثعبان ابومحمد شيخ البومحمد
السبت نوفمبر 16, 2013 3:28 pm من طرف خالد كطران الخزاعي
» صور متفرقه من الخزاعل
الأربعاء يوليو 17, 2013 9:33 pm من طرف المدير ذياب الخزعلي
» صور من مضيف ابو اثير الخزعلي في كربلاء حي القادسية
الأربعاء يوليو 17, 2013 8:55 pm من طرف المدير ذياب الخزعلي
» صورة الشيخ هاشم عبيدعبدعلي الدهش الخزعلي
الأربعاء يوليو 17, 2013 8:40 pm من طرف المدير ذياب الخزعلي
» صور الامير حسين الشعلان مع الشيخ هاشم عبيدعبدعلي الدهش الخزاعي
الخميس يوليو 04, 2013 8:46 pm من طرف المدير ذياب الخزعلي